بالوثائق: اسطورة “توم وجيرى”.. فرعونية


شيماء رستم

يعتقد الجميع ان اسطورة”توم وجيرى” هوليودية ومن اكتشاف وليم هانا وجوزيف باربيرا، لكن هناك مفاجأة مثيرة تكشفها برديات قدماء المصريين تتمثل في وجود صراعات بين القط والفأر بشكل ساخر لتسلية الاطفال آنذاك، كما توجد برديات ايضا للقط والفأر تسخر \ من النظام الحاكم للفرعون، وتوجد احداها فى المتحف المصرى القديم بالتحرير فى الطابق الثانى المعروف بطابق “توت عنخ امون” فى غرفة البرديات”بردية رقم9″، كما اننا سوف نعرض بعض صور للبرديات تؤكد صحة الحديث.

وكانت البداية فى سنة 1940 عندما كان أطفال العالم على موعد مع إبداع جديد لم يتخيلوه، فبينما هم يتثاءبون أمام شاشة السينما فى انتظار قصص المغامرات التى يصفق لها الكبار فقط وفى انتظار اللحظات الرومانسية الحالمة التى تذهب الفتيات لمشاهدتها على الشاشة الفضية، انطلق السحر عندما أطل عليهم فأر بنى اللون وقط رمادى تقريبا، هما توم وجيرى.

قدمهما للتليفزيون العبقريان وليم هانا وجوزيف باربيرا، واستحوذت على أرواح كل أطفال العالم بعد ذلك، وحقا ان القصة مقتبسة من التاريخ الفرعونى الا اننا لايمكن أن ننكر ابداع وليم و جوزيف فى خيالهما وابداعهما  للرسوم المتحركة، حيث يعد  توم وجيرى هو الكرتون الوحيد الذى لايختلف عليه أحد ويعشقه الكبار والصغار، حقا توم وجيرى اسطورة فى عالم الكرتون.

فريق التمثيلجوزيف باربيرا، ويليام هانا، توني سيرفون

المخرجونجوزيف باربيرا، ويليام هانا، تشاك جونز، توني سيرفون

 شركات الإنتاجوارنر برذرز، مترو غولدوين ماير، هانا-باربيرا للإنتاج

نبذة عن جوزيف باربيرا:

جوزيف رولاند باربيرا هو صانعُ أفلام الرسوم المتحركة الأمريكي الذي تعامل مع ويليام هانا لأكثر من نصف قرن، وابتكرَ الاثنان معًا بعض أكثر الشخصيات الكرتونية المحبوبة على الشاشة الكبيرة والصغيرة، ومن ضمنها القط والفأر توم وجيري لشركة الإنتاج مترو غولدوين ماير MGM، وكذلك البرامج التلفزيونية المميزة مثل: Huckleberry Hound ،Yogi Bear ،the Flintstones، وthe Jetsons.

في بداية الثلاثينات كان باربيرا يعمل محاسبًا مصرفيًّا في بنك Irving Trust في مدينة نيويورك عندما بدأ بتقديم الرسوم المتحركة للمجلات، وقد باع أوّل أعماله لمجلة Collier ثمَّ قرر ترك البنك من أجل المتابعة في الرسوم المتحركة، وفي عام 1957 انضمَّ إلى شركة MGM للعمل رسّامًا في نفس سنة انضمام هانا.

قام هانا وباربيرا بإنتاج أكثر من 200 فيلم في سلسلة Tom and Jerry بين عامي 1940-1957، وفازا بجائزة الأوسكار سبع مرات عن أفلامهما الكرتونية بين عامي 1943-1952. بعد عام 1975 أسّسا شركة هاناباربيرا للإنتاج، وقاما بتقديم عددٍ كبيرٍ من المسلسلات الكرتونية للتلفزيون.

عن هانا :

كان منتج ورسام أفلام رسوم متحركة أمريكي من أصل سوري

، درس حنا الصحافة والهندسة الإنشائية في كلية كومپتون، ولكنه أضطر إلى ترك الدراسة مع حلول أزمة الكساد الكبير، وفي بداية عام 1931 عمل رساماً مع شركة إنتاج بالتعاون مع جوزيف باربيرا والذي أنشأ وإياه استديو أفلام باسم هانا-باربيرا ونجحا نجاحاً باهراً من خلال الرسوم المتحركة توم وجيري.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *